الموقع الرسمي للدكتور عمار خليل - القاهرة مصر

جديد المعلومات عن دواء تروليسيتي Trulicity حقنة واحدة اسبوعيا

لمركب الأساسى لدواء تروليسيتي Trulicity® هو دولاجلوتيد وهو ليس من مشتقات الانسولين وهو من نفس عائلة حقنة فكتوزا (ليراجلوتايد) وهو مركب شبيه بهرمون جي-إل-بي-1 (GLP-1) وتقوم بنفس عمله كما سيتم ذكره .

ما هى طريقة عمل حقن تروليسيتي Trulicity® ؟

يوجد هناك العديد من المواد التي تقوم بتحفيز البنكرياس لإفراز الإنسيولين (وهذه المواد والمركبات قد تكون موجودة في الأكل أو يقوم الجسم بتصينعها وإفرازها في الدم ومن ثم تحفيز البنكرياس لإفراز الإنسيولين)، ومن بين هذه المواد التي تــُـصنّع في الجسم هرمون إسمه جي-إل-بي-1 (GLP-1) وهذا الهرمون يُفرز من خلايا الأمعاء الدقيقة إستجابة لوجود النشويات والدهون والبروتينات في الأكل.



هذا الهرمون عندما يصل لمجرى الدم فإنه يُعتبر هرمون جيد في انقاص مستوى السكر بالدم ، ولكن لا يستطيع انقاص مستوى السكر بالدم مباشرة كما يفعل الإنسيولين ولكن يقوم بانقاص مستوى السكر بالدم  بطريقة غير مباشرة حيث أنه يقوم بالآتي:

 يقوم بتحفيز خلايا البيتا لإفراز الإنسيولين.
 يعمل على الإحساس المبكر بالشبع ، الأمر الذي يجعل المصاب بالسكري يأكل أقل.
 يؤخر تفريغ المعدة من محتوياتها (وهذا يحد من الإرتفاع العالي لسكر الدم بعد الوجبة الرئيسية).
 يمنع إفراز هرمون الجلوكاجون (Glucagon) من البنكرياس (وهو هرمون مفعوله عكس الإنسيولين أي يقوم بزيادة السكر في الدم ، فهذا الهرمون يــُمنع إفرازه فبالتالي يعمل على تنقيص السكر بالدم).
كل هذه العوامل الأربعة تجعل هذه الهرمون هرمون جيد في تنقيص السكر بالدم.




وهذا فيديو من موقع دواء الفكتوزا يوضح الطرق الأربعة السابقة . اضغط هنا

معلومات عن قلم حقن دواء تروليسيتي TRULICITY® :

 ستقوم بحقن دواء Trulicity® مرة واحدة في الأسبوع.
يمكنك حقن دواء Trulicity® في أي وقت من اليوم، سواء مع تناول الطعام أو دونه.
  يحتوي كل قلم على جرعة واحدة فقط.
لست بحاجة لتركيب الإبرة، أو قياس أي شيء أو خلط أي شيء.
  إن الإبرة مدمجة ومخبأة.
يتم حقن الدواء تلقائيًا في غضون ١٠-٥ ثوانٍ من الضغط على الزر.

الجرعة:

يتوفر دواء Trulicity® في جرعتين: 0.75 ملجم و 1.5 ملجم. وسيقرر طبيبك ما هي الجرعة المناسبة لك.

اتبع تعليمات طبيبك/ممرضك حول عدد المرات التي ينبغي لك فيها اختبار سكر الدم لديك. فقد يساعدك هذا في معرفة مدى نجاح علاجك.

التعامل مع الآثار الجانبية :

أحد الآثار الجانبية الشائعة لدواء Trulicity® هو انخفاض الشهية. عند بدء مفعول دواء Trulicity®، يعاني بعض المرضى من الغثيان، أو القيء أو اإلسهال. لا تعتبر هذه الأعراض خطيرة عادة، ولكن يلاحظ معظم المرضى اختفاءها بعد الجرعة الثانية.

في حال استمر الغثيان أو ازداد سوءًا، فاتصل بطبيبك/ممرضك.

ولكن هناك بعض النصائح التى قد تساعدك على تقليل الآثار الجانبية :

 تناول كميات أصغر من الطعام.
 توقف عن تناول الطعام عندما تشعر بالشبع.
تجنب الأطعمة المقلية والدهنية.
قد يؤدي حقن دواء تروليسيتي Trulicity® إلى فقدان الوزن على المدى الطويل. إلا أن دواء Trulicity® ليس أداة مساعدة لإنقاص الوزن، كما لا يتعرض جميع من يتناولونه لفقدان الوزن بينما توجد حقن أخرى تسمى حقن دواء ساكسندا® (®SAXENDA) تم ترخيصها من قبل هيئة الغذاء والدواء لانقاص الوزن ولكن بشروط  ويمكنك الاطلاع على هذه الشروط من هنا كما ستجد في نفس المقال مقارنة بين  حقن دواء ساكسندا ® وفيكتوزا ® وتروليستي® من حيث الاستخدام والسعروالتركيزات المتاحة لهم في السوق السعودي.

قد تتسبب التروليسيتي  آثار جانبية خطيرة، بما في ذلك أورام الغدة الدرقية المحتملة (بما في ذلك السرطان)، والتهاب البنكرياس، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وردود الفعل التحسسية الخطيرة، أو مشاكل في المعدة الشديدة. بعض الآثار الجانبية يمكن أن تؤدي إلى الجفاف، والذي قد يسبب مشاكل في الكلى (بما في ذلك الفشل الكلوي).

يمكنك قراءة المزيد حول دواء Trulicity® والآثار الجانبية في النشرة الداخلية المرفقة بالعبوة التي تأتي مع دوائك. في حالة معاناتك من أحد الآثار الجانبية غير المذكورة في النشرة الداخلية المرفقة، فاتصل بمقدم الرعاية الصحية.

وفقا للمصدر 

Share on Google Plus

About Dr. Ammar Khalil

د.عمار خليل : أخصائي أمراض الباطنة العامة ( ماجستير القصر العيني ) وعضو الجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر والجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، نتابع أمراض الكبد والجهاز الهضمي ، أمراض القلب وضغط الدم
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تابع الدكتور عمار خليل في توتير

ابحث في المدونة عن اي موضوع تريد