الموقع الرسمي للدكتور عمار خليل - القاهرة مصر

معلومات عن أعراض وتشخيص النقرص وعلاجه

التشخيص
Joint fluid test هو اختبار يتم فيه عملية سحب لعينة من السائل المتجمع حول المفصل وعندما يتم فحصها تظهر وجود بللورات اليورات
Blood test. وهو تحليل نسبة حمض اليوريك فى الدم و التى تتراوح النسب الطبيعية فيها من 3.5 الى 7.2 ميللى جرام / ديسى ليتر


العلاج
هناك العديد من الادوية التى تستخدم فى علاج النقرس
1- آلوبيورينول Allopurinol(زيلوريك) : دواء شبيه بالقواعد البيورينية والتى تعمل كمثبط للأنزيم xanthine oxidase هذا الانزيم مهم فى عملية تحول الهيبوزانثين hypoxanthine الى زانثين xanthine والذى من نواتج ايضه هو حمض اليوريك وبالتالى فهو يقف مباشرة ضد عملية تخليق حمض اليوريك من الاساس. واخر عقار تم انتاجه وهو الاحدث فى علاج النقرس هو فيبكسوستات Febuxostat وهو اكثر فاعليه من آلوبيورينول.
2- سلفينبيرازون sulfinpyrazone - بروبينسيد probenecide - بنزوبرومارون Benzobromarone : هو مجموعة ادوية تعمل على منع امتصاص حمض اليوريك من proximal tubules فى الكلية و تصنف ضمن مجموعة الادوية التى تسمى uricosurics .
3- كولشيسين colchicine : يعتبر الكولشيسين هو الاختيار الاول فى تسكين نوبات النقرس الحادة و يمكن كذلك الاعتماد عليه فى بعض الحالات المزمنة كمسكن لألم النقرس تحديدا , اعتمد استخدامه عام 1977 لتسكين الم النقرس بدون فهم واضح لآلية تأثيرة ولكن يعتقد انه يقوم بتقليل ترسبات حمض اليوريك فى المفاصل عن طريق تقليل انتاج حمض اللاكتيك lactic acid من كريات الدم البيضاء Leukocytes و يعتقد ايضا انه يساعد على تقليل الخلايا الهاضمة للميكروبات phagocytes و التى تدخل فى عملية الالتهاب , لايمكن اعتبار الكولشيسين مسكن عام لكنه متخصص فى التعامل مع الم النقرس فقط .
4- NSAIDs الادوية مضادة الالتهاب الغير ستيرويدية : و تشمل امثلة كثيرة لكن يعتمد بشكل قوى على عقار اندوميثاسين يليه نابروكسين و سيلكوكسيب و ايبوبروفين وآلية مفعولها مرتبط بتقليل الالم عن طريق التأثير على الانزيم COX I& COX II الذى يدخل فى عملية تحويل الاراكيدونيك آسيد الى البروستاجلاندينات التى تعتبر الوسيط الاول فى عملية الالتهاب والالم , يستبعد من هذه المجموعة عقار الاسبرين لأن له مفعول Antiuricosuric و بالتالى فهو يزيد من امتصاص حمض اليوريك من خلال الكلى ويزيد من تركيزه فى الدم و بالتالى يزيد من تفاقم الحالة .
5- مشتقات الكورتيزون corticosteroids : من امثلة هذه المجموعة بريدنيزولون – ديكساميثازون هذا الادوية التى يتلخص دورها فى النقرس فى كبح جماح الالتهاب عن طريق تثبيط كل ردود الفعل المترتبه على الالتهاب عن طريق التحكم فى الجهاز المناعى كما انه ثبت عن الستيرويدات انها تتحكم فى جينات الالتهاب اساسا.

المصادر
Medicinnet.com
Rxlist.com
Clevland.clinic.com
Webmed.com
Emedicinehealth.com
Wikipedia.com

Share on Google Plus

About HAYA TONSY

د.عمار خليل : أخصائي أمراض الباطنة العامة ( ماجستير القصر العيني ) وعضو الجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر والجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، نتابع أمراض الكبد والجهاز الهضمي ، أمراض القلب وضغط الدم
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تابع الدكتور عمار خليل في توتير

ابحث في المدونة عن اي موضوع تريد