الموقع الرسمي للدكتور عمار خليل - القاهرة مصر

ممارسة الرياضة مهمة جدا لمرضى السكري

ممارسة الرياضة مهمة جدا لمرضى السكري. فبالاضافة الى الفوائد المعروفة لممارسة الرياضة

* أثبتت الأبحاث أن النشاط الجسدي:
1.ينقص سكر الدم وضغط الدم.
2. ينقص الكولسترول الضار ويرفع الكولسترول المفيد .
3.يُحسن قدرة الجسم على استعمال الأنسولين .
4.يُنقص خطر أمراض القلب و السكتات.

5.يُحافظ على المفاصل مرنة و العظام قوية.

6. يُساعد في إنقاص الوزن.
7.يُنقص شحم الجسم.
8.يُعطيك مزيداً من الطاقة.
9.يُنقص الشدة والتوتر لديك
10.الرفع من مستوى تحمل القلب والرئتين
11.تحسن من مستوى التركيز وتخفف من الشعور بالجوع.
12.تمنع حصول مضاعفات مرض السكري .

ولكن من المهم التذكر ان على مرضى السكري، بشكل خاص، الانتباه والمحافظة على قوانين الحذر والسلامة، لكي لا يسببوا لانفسهم الضرر، بسبب مرضهم.


* اليكم بعض قوانين الرياضة والصحة:

1- فى البداية من الضروري الحصول على موافقة الطبيب المعالج قبل البدء بممارسة رياضة جديدة.

2- عندما تخرجون لممارسة الرياضة في الصالة الرياضية او المشي او اية رياضة اخرى خارج المنزل، عليكم ان تاخذوا معكم 15 جراما على الاقل من السكريات، مثل كوب ونصف الكوب من عصير الفواكه، او 5 حبات من الحلوى او مكعبات الجلوكوز، وذلك تحسبا لحالة انخفاض مستوى السكر في الدم وانتم بعيدون عن البيت.

3-يجب ملاءمة الحذاء لنوع الرياضة التي تمارسونها، لمنع الاصابات والجروح في القدمين. كذلك، ينصح بارتداء جوارب خاصة للرياضة

4- قبل ممارسة الرياضة تفحصوا جيدا للتاكد من عدم وجود جروح او تقرحات على الرجلين. و ينصح بفعل هذا بعد الرياضة ايضا.

5- المواظبة على شرب الماء قبل، خلال وبعد الرياضة.

6- عندما تخرجون الى ممارسة الرياضة عليكم التزود ببطاقة هويتكم معكم، تحسبا لحالة الاصابة بالاغماء او تحسبا لنشوء حاجة الى التوجه لتلقي المساعدة الطبية. كذلك، يفضل ان تحملوا معكم دائما جهازا لفحص مستوى السكر في الدم.

7- يجب فحص مستوى السكر في الدم قبل ممارسة الرياضة وبعدها. ينصح باستشارة الطبيب بالنسبة لمستوى السكر الملائم في الدم قبل ممارسة الرياضة. هذا مهم بشكل خاص للاشخاص الذين يستعملون الانسولين.

8- اذا شعرتم بالرعشة، القلق، التعرق الزائد او اي تغيير غير عادي في نظم القلب (معدل دقات القلب)، توقفوا عن ممارسة الرياضة وافحصوا مستوى السكر في الدم. اذا كان منخفضا فتناولوا حالا احد الماكولات التي احضرتموها معكم من البيت.

9- ينصح ببدء كل تمرين بتمارين لتدفئة العضلات لمدة 5 - 10 دقائق، لكي يكون الجسم مستعدا للرياضة ولا يتم مفاجئته بتمارين صعبة ومكثفة.
ينصح بممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة في اليوم. ليس بالضرورة بشكل متواصل، بل من الممكن تقسيمها خلال النهار - 10 دقائق في الصباح، 10 دقائق عند الظهر و10 دقائق في المساء.

10- ينصح مرضى السكري ممن لم يعتادوا على ممارسة التمارين الرياضية، أن يقوموا بذلك تدريجياً، مبتدئين بفترة زمنية قصيرة، ليزيدوا عليها خمس دقائق في كل مرة وصولاً إلى الفترة الزمنية المناسبة.

11- ينصح مرضى السكري بممارسة الرياضة بانتظام في الموعد نفسه تقريباً لأربع مرات أسبوعياً كي يعتاد الجسم على التمارين.

12- ينصح بممارسة انواع الرياضة التي تشمل اكثر من مشارك واحد، وبهذه الطريقة يمكن تطوير علاقات اجتماعية والتعرف على اشخاص جدد.


* ملحوظة هامة :- الرياضة في المصابين المعالجين بالأنسولين :

من المعروف أن الرياضـة البدنية نشاط جسماني غير عادي، تزيد من سرعة امتصاص الأنسولين إذا كان موقع حقنة الأنسولين ضمن الجزء المتحرك من الجسم.
ولذا وجب عدم حقن الأنسولين في الفخذين أو الذراعين عندما يريد المصاب بالسكري القيام برياضة الجري أو كرة القدم أو السباحة مثلاً، بل يجب في مثل هذه الحالات حقن الأنسولين في البطن.

وإذا لم يتخذ هذا الإجراء الوقائي، فإن المريض معرض لنقص السكر المفاجئ في الدم أثناء الرياضة البدنية. كما يجب تناول وجبة إضافية خفيفة من السكريات والبروتينيات قبل ممارسة الرياضة، لمواجهة احتمال نقص السكر في الدم.
ومن المهم أيضا أن يجهز المريض كمية من السكريات سريعة الامتصاص مثل عصير الفاكهة أو قطعتين من الحلوى أو السكر العادي لاستعمالها عند الإحساس بإنذار نقص سكر الدم المفاجئ أثناء الرياضة.


* انواع الرياضة التي ينصح بها لمرضى السكري :-

هي التمارين الايروبية (الهوائية) مثل المشي، الهرولة، العدو الخفيف، الزلاجات، كرة المضرب، التجديف، قفز الحبل، الرقص، السباحة، ركوب الدراجة، كرة السلة، دراجة التمارين والة المشي.

هنالك بعض انواع الرياضة التي لا تعتبر تمارين ايروبية، ولذلك فهي اقل فائدة لمرضى السكري مثل: ركوب الخيل، الجولف، كرة القدم، الكرة الطائرة والباولينج.

ينصح بممارسة التمارين الايروبية لمرضى السكري لانها تحسن من صحة الجسم وتتطلب عمل مجموعة العضلات الكبيرة.

لمن يشعر بانه لا يستطيع، او لا يريد، ممارسة التمارين الايروبية، هناك نشاطات اخرى من الممكن القيام بها مثل، الخروج الى نزهة، اللعب مع الاولاد او الاحفاد

كذلك، تعتبر اعمال البيت نشاطات رياضية صحية وينصح بممارستها لمرضى السكري:
غسل السيارة، تنظيف البيت وترتيب الخزائن - سوف تجعلكم بصحة افضل وترسم الابتسامة على وجوه ازواجكم
استعملوا السلالم بدل المصعد الكهربائي، دائما. اذا كان الطابق المطلوب من الطوابق العليا في البناية، حاولوا صعود نصف المسافة على الاقل بواسطة الدرج.
في العمل اذهب لتقابل أصدقائك بدلا من المحادثة بالتلفون أو البريد الالكتروني.

* متى يجب التوقف عن ممارسة الرياضة؟

إذا كانت نسبة السكر في دم المريض كبيرة ، يجب على المريض أن يتوقف عن التمارين الرياضية وأن يراجع الطبيب فوراً، خاصة أن لصاحب ارتفاع نسبة السكر في الدم أعراض أخرى كضيق التنفس وآلام في الساقين أو الشعور بالغثيان.

Share on Google Plus

About HAYA TONSY

د.عمار خليل : أخصائي أمراض الباطنة العامة ( ماجستير القصر العيني ) وعضو الجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر والجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، نتابع أمراض الكبد والجهاز الهضمي ، أمراض القلب وضغط الدم
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تابع الدكتور عمار خليل في توتير

ابحث في المدونة عن اي موضوع تريد