الموقع الرسمي للدكتور عمار خليل - القاهرة مصر

معلومات عن أدوية تنشيط التبويض وكيف تعمل + المشاكل الناتجةعنها

أهم أدوية تنشيط التبويض وكيف تعمل؟

من الأدوية الهامة لتنشيط التبويض دواء "الكلوميد" وهو من أكثر الأدوية شيوعا لتنشيط التبويض

طريقة عمله :
مادة كلوميفين سيتريت وهى المادة الفعالة تشبه
التركيب الكيمائى لهرمون الإستروجين مما يجعلها تحتل أماكن مستقبلات هرمون الإستروجين فى المخ والغدة النخامية وهذا يجعل المخ غير قادر على معرفة نسبة الإستروجين فى الجسم ويترجم ذلك على أن نسبته منخفضة ومن ثم يرسل المخ إشارات إلى الغدة النخامية لإفراز هرمون "ال اتش" و"أف أس أتش" والنتيجة النهائية هى نمو عدة بويضات فى المبيض.

الجرعه الدوائيه :
أقراص الكلوميد تعطى 50 مليجم فى اليوم لمدة خمسة أيام ابتداء من اليوم الثالث للدورة ويجب متابعة التبويض بواسطة الموجات فوق الصوتية وايضا يمكن قياس هرمون" ال اتش" فى البول.

ومن المتوقع أن يحدث التبويض بعد 24 ساعة من ظهور هرمون "ال اتش" فى البول وبناء على هذا يمكن معرفة التوقيت المناسب لحدوث الجماع أو عمل التلقيح الصناعى من الزوج.

وإذا لم يحدث التبويض يمكن زيادة الجرعة إلى 100 ثم 150 ملجم فى اليوم بدلا من 50 ملجم وينصح بعدم تكرار تناول الكلوميد لمدة أكثر من 6 دورات ومن الأفضل ألا يكونوا متصلين.

دواعي الاستعمال :
يعطى في حالات تكيس المبايض او تأخر الحمل ويجب مراقبة إستجابه التبويض وحالة السيدة بعد حدوث الحمل حيث أنهن معرضات لحدوث زيادة فى نشاط المبيض وتضخمه مع تجمع سوائل فى تجويف البطن.

الاثار الجانبية :
من الآثار غير المرغوب فيها لدواء الكلوميد التأثير السلبى على جدار الرحم وإفرازات عنق الرحم وقد يحدث فى بعض الحالات زغللة فى العين والشعور بالحرارة والميل إلى القىء مع تعب فى منطقة الحوض والبطن والثدى وليس معنى هذا إيقاف العلاج الإ فى حالة حدوث زغللة العين فيجب أن يوقف فى الحال ولا يجب إعطاء الكلوميد فى حالات أمراض الكبد وسرطان جدار الرحم وجود نزيف رحمى.

Share on Google Plus

About HAYA TONSY

د.عمار خليل : أخصائي أمراض الباطنة العامة ( ماجستير القصر العيني ) وعضو الجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر والجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، نتابع أمراض الكبد والجهاز الهضمي ، أمراض القلب وضغط الدم
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تابع الدكتور عمار خليل في توتير

ابحث في المدونة عن اي موضوع تريد