الموقع الرسمي للدكتور عمار خليل - القاهرة مصر

هذه بعض الأمراض المنقولة عن طريق الطعام والشراب

 يجب الحرص بشدة واختيار تلك الوجبات والمطاعم بعناية شديدة وخاصة أن الأمر قد يتجاوز مجرد التعرض لبعض أمراض المعدة  كلإسهال أو الإمساك، بل قد يؤدي إلى أمراض مميتة
هذه بعض الأمراض المنقولة عن طريق الطعام والشراب


1-    السالمونيلا والعطيفة والإشريكية القولونية المعوية النزفية:

من أشيع مسببات الأمراض المنقولة بالغذاء والتي تصيب ملايين البشر سنوياً، وتكون لها أحياناً عواقب وخيمة ومميتة، وأعراضها هي الحمى والصداع والغثيان والقيء وآلام البطن والإسهال، ومن أمثلة الأغذية ذات الصلة بفاشيات داء السلمونيلات البيض والدواجن وسائر المنتجات الحيوانية المصدر، وتنجم أساساً حالات الإصابة بجرثومة العطيفة عن اللبن النيء والدواجن غير المطهية بالقدر الكافي ومياه الشرب، وثمة صلة بين الإشريكية القولونية المعوية النزفية واللبن غير المبستر واللحم غير المطهي بالقدر الكافي والفواكه والخضروات الطازجة.



2-    عدوى الليسترية:

 تتسبب في الإجهاض غير المقصود للحوامل أو في وفاة الأطفال المواليد، وبالرغم من أن معدل الإصابة بالمرض منخفض نسبياً وخاصة العواقب الصحية المترتبة على الليسترية، وكونها مميتة في بعض الأحيان، وخصوصاً لدى الرضع والأطفال والمسنين، تجعلها من أخطرحالات العدوى المنقولة بالغذاء، وتوجد جرثومة الليسترية في منتجات اللبن غير المبستر وفي مختلف أنواع الأغذية الجاهزة، ويمكن تنمو في درجات حرارة التبريد.



3-    العدوى بضمات الكوليرا:

 تصيب الناس عن طريق الماء الملوث أو الغذاء الملوث، وتشمل أعراضها آلام البطن والقيء والإسهال المائي الغزير الذي قد يؤدي إلى الجفاف الشديد وربما يؤدي إلى الوفاة. وكانت بين الأرز والخضروات ومختلف أنواع الأغذية البحرية وبين فاشيات الكوليرا.



4-    الفيروسات:

تتسم حارت العدوى بالنوروفيروس بالغثيان ونوبات القيء الشديد والإسهال المائي وآلام البطن، ويمكن أن يتسبب فيروس التهاب الكبد A في مرض الكبد الطويل الأمد، وأن ينتشر نمطياً عن طريق الأغذية البحرية النيئة أو غير المطهية بالقدر الكافي أو المنتجات النيئة الملوثة.



5-    الطفيليات:

إن بعض الطفيليات، مثل الديدان المثقوبة المنقولة بالأسماك، لا تنتقل إلا عن طريق الغذاء. والبعض الآخر، مثل المشوكة ، يمكن أن يصيب البشر عن طريق الغذاء أو المخالطة المباشرة للحيوانات، وهناك طفيليات أخرى، مثل الديدان المستديرة أو المُتَحَوِّلَةُ الحالَّةُ للأنسجة أو الجياردية، تدخل السلسلة الغذائية عن طريق الماء أو التربة، ويمكن أن تلوث المنتجات الطازجة.



6-    البريونات:

إن البريونات، وهي عوامل مُعدية تتألف من البروتين، متفردة في أن بينها صلة وبين أشكال محددة من الأمراض التنكسية العصبية، والاعتلال الدماغي الإسفنجي الشكل البقري أو "مرض جنون البقر" هو مرض بريوني يصيب الماشية وتوجد صلة بينه وبين مرض التناظر الدماغي الإسفنجي الذي يصيب البشر، وعلى الأرجح أن استهلاك منتجات الأبقار المحتوية على مواد تنطوي على مخاطر محددة، مثل أنسجة الدماغ، هو وسيلة انتقال العامل البريوني إلى البشر.



  موقع منظمة الصحة العالمية     who.int + فتافيت  محيي الدين أحمد 

Share on Google Plus

About محمد يونس الغادي

د.عمار خليل : أخصائي أمراض الباطنة العامة ( ماجستير القصر العيني ) وعضو الجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر والجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، نتابع أمراض الكبد والجهاز الهضمي ، أمراض القلب وضغط الدم
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تابع الدكتور عمار خليل في توتير

ابحث في المدونة عن اي موضوع تريد