الموقع الرسمي للدكتور عمار خليل - القاهرة مصر

معلومات عن الايزموبرازول (النكسيم) واستخداماته في الحمل والرضاعة

الاسم العلمي: Esomeprazole ايزموبرازول
دواي استخداماته :ال
ايزموبرازول هو مثبط مضخة البروتون الذي يقلل من إنتاج الحامض في المعدة. ويوصف الدواء عادة للمرضى 
معلومات عن الايزموبرازول (النكسيم) واستخداماته في الحمل والرضاعة


الذين يعانون من مرض الارتجاع المريئي (GERD) ، والقرح المرتبطة عدوى البكتيريا الحلزونية أو استخدام المسكنات .
FDA Drug Category: B

يصف لك
الايزموبرازول او النكسيم  عادة لمدة لا تزيد عن ثمانية أسابيع ، ولكن إذا شعر الطبيب أنك بحاجة إلى جولة ثانية من العلاج لإطالة فترة الشفاء ، يمكن وصف جولة ثانية. يجب أن تؤخذ كل جرعة من Nexium مع ما لا يقل عن ثمانية أونصات من الماء. يجب أن تاخذ نيكسوم طوال الوقت المحدد حتى لو كانت الأعراض غير ظاهرة .

الاحتياطات العامة

يوصف Nexium عادة للمرضى الذين يعانون من ارتجاع المريء أو حالة مماثلة ، ويمكن أيضا أن يوصف مع مضاد حيوي لتسهيل الشفاء. قد يقترح طبيبك تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة لمنع تكرار الأعراض. إذا كان لديك مرض كبدي أو مستويات منخفضة من المغنيسيوم في الدم ، اسمح لطبيبك بمعرفة أن Nexium قد لا يكون آمنًا في ظل هذه الظروف.

الآثار الجانبية الشائعة التي يعاني منها المرضى الذين يتناولون نكسيم تشمل الصداع ، الإسهال ، آلام المعدة وجفاف الفم. تتضمن تقارير الآثار الجانبية الخطيرة من قِبَل عدد قليل من المرضى الدوخة ، والشعور بالعصبية ، والسعال ، والنوبات المرضية. 


غيرمسموح باخذه ل  المرضى الذين يتناولون Viracept أو Reyataz. إذا كنت تتناول واحدًا من هذين الدواءين أو كليهما ، يجب ألا تتناول نكسيم.

محاولة الحمل

لم تظهر الدراسات على الجرعات التي أجريت على الحيوانات حتى 35 مرة التي وصفت للبشر أي آثار سلبية على الخصوبة أو التكاثر. لم تكتمل الدراسات البشرية.

حمل

تضع إدارة الأغذية والأدوية Nexium في فئة الحمل B ، وهو ما يعني أن الدواء يعتبر بشكل عام آمنًا للاستخدام أثناء الحمل عندما تفوق الفوائد المخاطر. كانت هناك تقارير عن إعادة امتصاص الجنين   في الدراسات على الحيوانات بجرعات تتراوح بين 5.5 و 56 مرة من الجرعة البشرية العادية (على أساس مساحة سطح الجسم). 


لا توصف الدراسات على الحيوانات دائمًا الآثار البشرية بالشكل الكافي ، ولكن يجب توخي الحذر قبل وصف Nexium أثناء الحمل.

آمن أثناء الرضاعة الطبيعية

لا توجد معلومات حول السلامة أثناء الإرضاع من الثدي لـ Nexium ، لكن توجد معلومات لـ Omeprazole أو Prilosec. يفرز الدواء في حليب الثدي ، ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية سلبية ومقدار المبلغ أقل من الجرعة الموصوفة حديثي الولادة.



دكتور عمار خليل

Share on Google Plus

About Dr. Ammar Khalil

د.عمار خليل : أخصائي أمراض الباطنة العامة ( ماجستير القصر العيني ) وعضو الجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر والجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، نتابع أمراض الكبد والجهاز الهضمي ، أمراض القلب وضغط الدم
    Blogger Comment
    .fb-comments, .fb-comments span, .fb-comments iframe[style] { width: 100% !important; }

2 التعليقات :

  1. لنكسيم

    nexium قبل الاكل

    دواعي استعمال nexium 40 mg

    سعر دواء nexium

    اضرار دواء nexium للجنس

    nexium 20

    حبوب nexium للحامل

    بديل nexium

    دواء nexium 10 mg للاطفال

    ردحذف

تابع الدكتور عمار خليل في توتير

ابحث في المدونة عن اي موضوع تريد