الموقع الرسمي للدكتور عمار خليل - القاهرة مصر

فرط نشاط جارات الدرقية في الفشل الكلوي المزمن عند غسيل الكلى

فرط نشاط جارات الدرقية هو حالة تصبح فيها الغدد جارات الدرقية ، الموجودة في الرقبة بالقرب من الغدة الدرقية ، مفرطة النشاط وتنتج الكثير من هرمون الغدة الجار درقية (PTH). 

يمكن أن يحدث هذا في الفشل الكلوي المزمن ، وهي حالة لا تعمل فيها الكلى بشكل صحيح ولا تستطيع إزالة الفضلات والسوائل الزائدة من الجسم. غسيل الكلى هو علاج للفشل الكلوي المزمن يتضمن استخدام آلة لتصفية الدم وإزالة الفضلات والسوائل الزائدة.
 


 
في المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي المزمن عند غسيل الكلى ، يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية بسبب انخفاض مستوى الكالسيوم في الدم ، مما يؤدي إلى زيادة هرمون الغدة الدرقية. يمكن أن يسبب هذا عددًا من الأعراض ، بما في ذلك آلام العظام وضعفها ، وحصوات الكلى ، وزيادة خطر الإصابة بالكسور.

عادةً ما يتضمن علاج فرط نشاط جارات الدرقية في الفشل الكلوي المزمن عند غسيل الكلى التحكم في مستويات الكالسيوم والفوسفور في الدم ، فضلاً عن استخدام الأدوية لقمع إنتاج الهرمون الجار درقي. في بعض الحالات ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة فرط نشاط الغدة الجار درقية.

Share on Google Plus

About Dr. Ammar Khalil

د.عمار خليل : أخصائي أمراض الباطنة العامة ( ماجستير القصر العيني ) وعضو الجمعية المصرية للتعليم الطبي المستمر والجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، نتابع أمراض الكبد والجهاز الهضمي ، أمراض القلب وضغط الدم
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات :

إرسال تعليق

تابع الدكتور عمار خليل في توتير

ابحث في المدونة عن اي موضوع تريد